You have reached the website

GO BACK TO INTRODUCTION "LIFECYCLE"

الزراعة

نستعين في إنتاج NESCAFÉ® Dolce Gusto® بأكثر من
20,000 طن من البن سنويًا باستجلابها من مناطق مختلفة من
العالم ؛ من بينها البرازيل وكينيا وإثيوبيا، علمًا بأن هذه الكمية
تعني زراعة نحو 310 كم 2 من الأراضي القابلة للزراعة.ومن ثم،
نضع على قمة أولوياتنا في NESCAFÉ® Dolce Gusto®
التحديات الكبرى لممارسات الزراعة المسؤولة من حيث تحدياتها
البيئية والاجتماعية والاقتصادية. ونتيجة لذلك، أطلقنا "المشروع
العالمي مع اتحاد الغابات المطيرة*" من أجل التركيز على
استحداث وتطوير الممارسات المسؤولة في إنتاج البن، والارتقاء
بمعيشة المزارع من خلال مساعدته لتحقيق معدلات أعلى وأكثر
جودةً من الإنتاجية المحصولية.

التحديات

  • ما تزال زراعة البن من الأنشطة المهمة في الكثير من المناطق التقليدية لتوريد البن ؛ وتشير التقديرات إلى عمل 25 مليون نسمة تقريبًا في مزارع البن. وفي الكثير من مناطق زراعة البن، يحظى إنتاج البن بتاريخ حافل ومساهمة قوية في توليد الدخل وتوزيعه على المزارعين والعاملين الزراعيين ومجتمعاتهم. وفي ظل هذه الحقائق، ثمة فرص وتحديات ماثلة أمامنا.
  • يحصل مزارعو البن على دخول متدنية للغاية في الكثير من مناطق زراعة البن، ويعزى ذلك إلى صغر حجم المزراع، وشيخوخة النباتات وتقلبات أسعار البن في الأسواق. علاوة على ذلك، فإن ضعف أساليب الزراعة أو سوء المعالجة الكيميائية لها قد يقلل كثيرًا من الإنتاجية السنوية ومعدلات الإنتاج الإجمالية ؛ فضلا عما يواكب ذلك من أثر سلبي على البيئة. ومن ثم، فإن تحسين دخل المزارع من خلال تحسين الإنتاجية، والارتقاء بمعدلات الكفاءة والأداء البيئي إنما تشكل في مجموعها مسألة رئيسة لتحسين مستقبل إنتاج البن.
 

أهدافنا

  • إنتاج 180 ألف طن من البن الخضراء من 170 ألف مزارع بصورة مباشرة بحلول العام 2015 *
  • توزيع 220 مليون شتلة بحلول العام 2020* من أجل زيادة إنتاجية المزارع وجعل إنتاج البن أكثر جاذبية من الناحية الاقتصادية.
* التزامات عامة ضمن خطة نسكافيه
 

إجراءات عملنا

  • يتلقى خبراء الزراعة لدينا المساندة من "اتحاد الغابات المطيرة" ومن شركائنا التجاريين، وذلك لتقديم برامج تدريبية محددة إلى المزارعين بصورة مباشرة إلى المزارعين ؛ إذ نقدم لهم أدوات وأساليب جديدة فضلا عن تقديم المساندة اللازمة لتمكينهم من إدارة مزارعهم بصورة أفضل من المنظور البيئي والاجتماعي والاقتصادي. كما نحدد محتوى أنشطة التدريب ونقدم مشاريع أخرى تنموية ؛ آخذين في الحسبان الاحتياجات المحلية المحددة ( مثل : تحليل التربة لمعرفة الأسمدة المطلوبة، ومدى وفرة المياه الصالحة للشرب). وإدراكًا لهذه الغاية، استحدثنا برنامج "ممارسات نسكافيه ® الزراعية المثلى" بالتعاون مع "اتحاد الغابات المطيرة".
  • نتبوأ حاليًا مقعد الصدارة في بحوث أنواع شتلات البن الجديدة؛ وهي بحوث من شأنها إفساح المجال أمام زيادة إنتاجيات محاصيل البن بثلاثة أضعاف أو أربعة

    وقد استُحدث العديد من أنواع شتلات البن القادرة على التكيف مع الظروف المحلية، وأعقب ذلك توزيعها على المزارعين منذ عام 2010.

    وبمرور الوقت، سنزيد من كمية ومعدل توزيع تلك الشتلات سعيًا لتحقيق الأهداف آنفة الذكر. وهذه الجهود من شأنها أن تضمن تلبية الطلب المتزايد على البن دون الاضطرار إلى زيادة الأراضي المزروعة، فضلا عن تمكيننا من تحقيق غاياتنا. كما ستتيح تلك التطورات للمزارعين الاتجاه إلى تنويع المحاصيل وتعزيز جهود إعادة التحريج

 

إنجازاتنا

  • تدريب 76 ألف مزارع على أفضل الممارسات الزراعية منذ إطلاق "خطة نسكافيه ®" في أغسطس 2010
  • توزيع أكثر من 30 مليون نبتة عالية الإنتاجية خلال المدة نفسها ( خلال أقل من ثلاث سنوات ).

التحديات

  • تواجه زراعة البن العديد من التحديات البيئية خلال القرن الحادي والعشرين. ومن ثم، ترى <span="LTR> NESCAFÉ® Dolce Gusto® أن إنتاج حبوب البن وطحنها ومعالجتها توليد 30 % من إجمالي انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري خلال دورة حياة فنجان القهوة، كما أن الري الاصطناعي لنبات البن يستأثر بنسبة 63 % من استهلاك المياه خلال دورة حياة المنتج. علاوة على ذلك، فإن الإفراط المحتمل في استخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية من شأنه التأثير سلبًا في التنوع الحيوي وفي جودة المياه والتربة.
  • كما تواجه زراعة البن تحديات اجتماعية واقتصادية – مثل صعوبة أوضاع العمل، وموسمية الحصاد، وقلة الدخل.
 

أهدافنا

  • 2. سننتهج سياسات مسؤولة في استجلاب أكثر من 90 % من البنالذي نشتريه، مع الحرص على الالتزام بالمبادئ المنصوص عليها في مدونة السلوك المشتركة لاتحاد منتجي القهوة ( 4 C ) بحلول العام 2015
 

إجراءات عملنا

  • نحمل صفة عضو مؤسس في اتحاد مدونة 4C ( المدونة المشتركة لاتحاد منتجي القهوة ). وقد صيغت المدونة لتشجيع الممارسات المسؤولة على المستويين البيئي والاجتماعي لدى أعضاء اتحاد 4C. وفي هذا السياق، يقدم اتحاد 4C خبرات وأدوات ومساندة إضافية لمساعدة أعضائه على الانخراط في ممارسات الزراعة المسؤولة، ويوفر الاتحاد في سبيل ذلك فريق خدمات المساندة وإجراءات مستقلة للتحقق من الالتزام. وسعيًا إلى استدامة الالتزام بالمدونة، فإن أعضاء الاتحاد ملتزمون بالتحسين المستمر في الأثر الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للزراعة، وبالتعاون مع الأطراف المعنية للقضاء على 10 ممارسات غير مقبولة حسب أحكام المدونة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني : 4c-coffeeassociation.org.
  • ينزل خبراء الزراعة وشركاء التجارة لدينا إلى الحقول لمساعدة المزراعين والتعاونيات الزراعية على تنفيذ معايير اتحاد 4C.
  • تسعى إدارة التوريد لدينا إلى زيادة كمية البن المشترى وفق معايير 4C في كل عام ؛ مع مراعاة الطموح آنف الذكر.
 

إنجازاتنا

  • في العام 2012، تم توريد 70 % من بن منتجات NESCAFÉ® Dolce Gusto® وفق ممارسات مسؤولة.